شرح آلكآمآت
3 مشترك
روح الفتك :: عام :: القسم العام
صفحة 1 من اصل 1
تًـعًـذً[RAEEES]بــنـًـاً- فتكاوي نشيط جدا
- المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
العمر : 30
الموقع : السعوديه
تًـعًـذً[RAEEES]بــنـًـاً- فتكاوي نشيط جدا
- المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
العمر : 30
الموقع : السعوديه
شرح آلكآمآت
حبيت اوضح لكم عده معلومات عن الكامات وانشالله تعجبكم
الكامات
ما يختلف اثنين ان الكامات (CamShafts) تعتبر من القطع المستخدمة سواءْ لرفع القوة الحصانية للموتر او زيادة عزم المحرك. لكن في نفس الوقت يجهل الكثيرين عن كيفية عمل او تأثير هذه القطع علي اداء المحرك.
المعلومات المتوفرة لدي كالآتي:
الكام هو المسؤل عن فتح و اغلاق السلندر فالفز (انتك او اكزوزت). لكن ماذا يعني كام 280 او 264... درجة
و ما هي المعايير التي تحدد النوع او الدرجة الكام
و اخيراْ و ليس آخراْ ماذا يعني الكام ستيج ( مثلاْ ستيج 1 او 4)
و كيف نقدر نميز هذه الكامات سوا كان المقياس بالدرجة او بالستيج.
الكام شفت هو المسؤول عن حركة الفالفات في المكينة يعني مسؤول عن توقيت فتح وإغلاق كل من فتحة الأنتيك وفتحة الجزوز ..
بالنسبة للكام العادي..
بحيث يفتح في البداية فتحة الأنتيك لدخول الهواء وثم يقوم البستن بضغط البترول مع الهواء وثم يقوم البلك بحرق الخليط فيتحرك البستن نزولاً للأسفل وفي حين عودته يقوم الكام شفت بفتح فتحة الجزوز لخروج الهواء الناتج من عملة الإحتراق للجزوز وإلى خارج السيارة ...
أما الكام السبورت : فيساعد على تسريع عملية الاحتراق داخل المحرك مما ينتج عزم دوران أكبر للمحرك وقوة تسارع افضل فالفرق هنا يكون فقط في التوقيت حيث يتداخل وقت فتح فتحة الأنتيك (قليلاً) مع زمن وقت فتح فتحة الجزوز..
من ذلك نحصل على توقيت أسرع في الحركة مما يعني مرونه في الأداء (يعني more power)..
وتختلف أنواع الكامات على حسب نوع المكاين
وبذكرلك نوعين منهم وهم الأكثر شهرة ..
1-Single overhead cam ...... SOHC
يعني كام لكل هيد..
وهاي الي تكون مركبة بالعادة على مكاين ال إن لاين
(مثال مكاين السوبرا والجيتي والمارك2 بأنواعهم .... ال 2جاي وال1 جاي والأربي )
2-Double overhead cam ..... DOHC
كامين لكل هيد..
هي الي تكون مركبة على مكاين ال 7 ...
(الزد 350 ... أحم أحم ووااايد من السيارات الي يكون مكتوب فيها ( V8 ,V6, V4..... V12)
وأعتقد إن الفرق بسن الإستيجات في الكام شفت ...
إنهم أربعة ..
ستيج 1 : تزويد خفيف من غير ( تيربو أو سوبرشارج أو غاز)
من غير أي إضافات بس تقدر تركب الكام ..
ستيج 2 : تزويد قوي من غير ( تيربو أو سوبرشارج أو غاز )
يعني تكون للستريت يوز مع إضافات بسيطة مثل والجزوز سييستم والهيدرز وإنتيك وقد يتطلب أحيانا برمجة .. .... إلخ
ستيج 3 : تزويد خفيف مع تيربو أو سوبرشارج أو غاز
بس يتطلب تغيير في محتويات المكينة ليتناسب معاها..
ستيج 4 : تزويد قوي (فل تزويد) مع تيربو أو سوبرشارج أو غاز ويمكن مع ستروكر بعد
حق الفل تزوييد..
والفرق بين الستيجات هية تأثير الكام في زمن الأربي أم ...
(حلوة هاي ماعرف كيف ألفتها..)
يعني بعضها تعطيك........ تورك على اللو أر بي أم ..
والبعض يعطيك............. تورك على الميد رانج أر بي أم ...
والبعض يعطيك............. تورك على الميد والهاي رانج أر بي أم ...
.والبعض يعطيك............ تورك على الهاي رانج أر بي أم ....
إلخ...؟.؟.؟
طبعا أتمنى إني أكون فهمــــتــــــكـــــــــــــــــــــــم....
** أما الأرقام المكتوبة على الكام فهي ترمز لزمن فتح الفالف للأنتيك وكم مدته وفترة قفل الفالف وكم مدته
منقــول للأمانه
آخوكم/اتحراك
الكامات
ما يختلف اثنين ان الكامات (CamShafts) تعتبر من القطع المستخدمة سواءْ لرفع القوة الحصانية للموتر او زيادة عزم المحرك. لكن في نفس الوقت يجهل الكثيرين عن كيفية عمل او تأثير هذه القطع علي اداء المحرك.
المعلومات المتوفرة لدي كالآتي:
الكام هو المسؤل عن فتح و اغلاق السلندر فالفز (انتك او اكزوزت). لكن ماذا يعني كام 280 او 264... درجة
و ما هي المعايير التي تحدد النوع او الدرجة الكام
و اخيراْ و ليس آخراْ ماذا يعني الكام ستيج ( مثلاْ ستيج 1 او 4)
و كيف نقدر نميز هذه الكامات سوا كان المقياس بالدرجة او بالستيج.
الكام شفت هو المسؤول عن حركة الفالفات في المكينة يعني مسؤول عن توقيت فتح وإغلاق كل من فتحة الأنتيك وفتحة الجزوز ..
بالنسبة للكام العادي..
بحيث يفتح في البداية فتحة الأنتيك لدخول الهواء وثم يقوم البستن بضغط البترول مع الهواء وثم يقوم البلك بحرق الخليط فيتحرك البستن نزولاً للأسفل وفي حين عودته يقوم الكام شفت بفتح فتحة الجزوز لخروج الهواء الناتج من عملة الإحتراق للجزوز وإلى خارج السيارة ...
أما الكام السبورت : فيساعد على تسريع عملية الاحتراق داخل المحرك مما ينتج عزم دوران أكبر للمحرك وقوة تسارع افضل فالفرق هنا يكون فقط في التوقيت حيث يتداخل وقت فتح فتحة الأنتيك (قليلاً) مع زمن وقت فتح فتحة الجزوز..
من ذلك نحصل على توقيت أسرع في الحركة مما يعني مرونه في الأداء (يعني more power)..
وتختلف أنواع الكامات على حسب نوع المكاين
وبذكرلك نوعين منهم وهم الأكثر شهرة ..
1-Single overhead cam ...... SOHC
يعني كام لكل هيد..
وهاي الي تكون مركبة بالعادة على مكاين ال إن لاين
(مثال مكاين السوبرا والجيتي والمارك2 بأنواعهم .... ال 2جاي وال1 جاي والأربي )
2-Double overhead cam ..... DOHC
كامين لكل هيد..
هي الي تكون مركبة على مكاين ال 7 ...
(الزد 350 ... أحم أحم ووااايد من السيارات الي يكون مكتوب فيها ( V8 ,V6, V4..... V12)
وأعتقد إن الفرق بسن الإستيجات في الكام شفت ...
إنهم أربعة ..
ستيج 1 : تزويد خفيف من غير ( تيربو أو سوبرشارج أو غاز)
من غير أي إضافات بس تقدر تركب الكام ..
ستيج 2 : تزويد قوي من غير ( تيربو أو سوبرشارج أو غاز )
يعني تكون للستريت يوز مع إضافات بسيطة مثل والجزوز سييستم والهيدرز وإنتيك وقد يتطلب أحيانا برمجة .. .... إلخ
ستيج 3 : تزويد خفيف مع تيربو أو سوبرشارج أو غاز
بس يتطلب تغيير في محتويات المكينة ليتناسب معاها..
ستيج 4 : تزويد قوي (فل تزويد) مع تيربو أو سوبرشارج أو غاز ويمكن مع ستروكر بعد
حق الفل تزوييد..
والفرق بين الستيجات هية تأثير الكام في زمن الأربي أم ...
(حلوة هاي ماعرف كيف ألفتها..)
يعني بعضها تعطيك........ تورك على اللو أر بي أم ..
والبعض يعطيك............. تورك على الميد رانج أر بي أم ...
والبعض يعطيك............. تورك على الميد والهاي رانج أر بي أم ...
.والبعض يعطيك............ تورك على الهاي رانج أر بي أم ....
إلخ...؟.؟.؟
طبعا أتمنى إني أكون فهمــــتــــــكـــــــــــــــــــــــم....
** أما الأرقام المكتوبة على الكام فهي ترمز لزمن فتح الفالف للأنتيك وكم مدته وفترة قفل الفالف وكم مدته
منقــول للأمانه
آخوكم/اتحراك
اتحراك- فتكاوي فله
- المساهمات : 633
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
روح الفتك :: عام :: القسم العام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى